منتدى قنص و مغامرات البنات

مرحبا بك معنا في منتدى مغامرات و اكشن البنات
عزيزي الزائر انت غير مسجل فنرجو منك التسجيل و اذا كنت عضوا نرجو منك الدخول
نتمنى لك اقامة هنيئة و جولة سعيدة

منتدى مغامرات و الاكشن البنات و الاولاد و في ان واحد للاناقة و الجمال


    المشاركة في مسابقة افضل المبدعات

    شاطر
    avatar
    burak hakki
    نائبة المديرة
    نائبة المديرة

    عدد المساهمات : 132
    تاريخ التسجيل : 17/11/2009

    المشاركة في مسابقة افضل المبدعات

    مُساهمة من طرف burak hakki في الجمعة مايو 13, 2011 2:48 pm

    اقدم تقنية جوجيل
    تقنيات جوجيل و توظيفها في التعلم


    ‫المملكة العربية السعودية‬ ‫المدينة النبوية – جامعة طيبة‬ ‫كلية التربية والعلوم النسانية‬ ‫قسم مناهج وطرق تدريس‬ ‫دراسات اسلمية‬ ‫عنوان البحث‬ ‫تقنيات قوقل وتوظيفها في التعلم‬ ‫مقدم إلى : د. نجيب أبو عظمة‬ ‫اسم الطالبة : آلء بنت صالح بن عبد الرحمن المحيسن‬ ‫1‬
    ‫عناصر البحث:‬ ‫1- نشأة قوقل‬ ‫2- أمثلة على بعض خدمات قوقل وكيفية توظيف المعلم لها في‬ ‫التعلم :‬ ‫‪‬نبذة عن الخدمة وطريقة استخدامها.‬ ‫‪‬كيفية توظيف المعلم لهذه الخدمة في التعليم‬ ‫والتعلم.‬ ‫‪‬نماذج واقعية لمعلمين استفادوا من هذه الخدمة-‬ ‫إن وجدت-‬ ‫•محرك البحث : ‪google‬‬ ‫•البريد اللكتروني : ‪Gmail‬‬ ‫• الترجمة : ‪Translate‬‬ ‫•المدونات : ‪Blogger‬‬ ‫•قارئ الخلصات : ‪Reader‬‬ ‫•الفيديو ‪: Google Video‬‬ ‫•ملحظات ‪: Notebook‬‬ ‫• الوثائق : ‪Doc‬‬ ‫•خرائط قوقل و قوقل الرض ‪Earth ، Maps‬‬ ‫•البحث في الكتب : ‪Book Search‬‬ ‫•الباحث العلمي ‪:Scholar‬‬ ‫•إجابات قوقل : ‪Answers‬‬ ‫•تعليم الصفحات : ‪Bookmark‬‬ ‫•الصفحة الخاصة ‪: igoogle‬‬ ‫• المجموعات : ‪Groups‬‬ ‫•التقويم ‪: Calendar‬‬ ‫• تنبيهات: ‪Alerts‬‬ ‫•مرسال : ‪talk‬‬ ‫•وحدة المعرفة : ‪Knol‬‬ ‫3- أبرز التحديات.‬ ‫2‬
    ‫مقدمة:‬ ‫كان عصر الزراعة ثم ظهر عصر الصناعة يقوده الحديد، وبعده جاء دور‬ ‫التقنية بشكل عام واللكترونيات بشكل خاص وها نحن هذه اليام نشاهد‬ ‫الجهزة التي تخرج علينا تباعً ، فكل يوم يصغر حجمها ويقل سعرها وتزيد‬ ‫ا‬ ‫فاعليتها ، ونظرً لنتشار هذه الجهزة في العالم ، انتشرت المعلومة وأتى‬ ‫ا‬ ‫عصر المعرفة أو المعلومة ، وأصبحت المعلومات يتضاعف حجمها كل‬ ‫سنتين ، حتى صارت المعلومة متوفرة للجميع على السواء ، وأصبحت‬ ‫المقولة : المعرفة قوة ) ‪ ( Knowledge is power‬غير صحيحة ، لن القوة‬ ‫اليوم ليست في المعلومة ذاتها ، فهي متاحة للجميع ، وإنما من يوظف‬ ‫المعلومة في مكانها ووقتها الصحيحين !‬ ‫قادت شركة قوقل عصر المعلومة بشكل كبير ، وأصبحت مرجعً ومحكمً‬ ‫ا‬ ‫ا‬ ‫في أي معلومة متاحة ، بل وساهمت مشاريعها في غزارة المعلومات ،‬ ‫مثل مشروع تحويل كتب المكتبات الجامعية الى محتوى رقمي وغيرها‬ ‫ويرى البعض أن قوقل هو أكبر مصدر للتعليم في العالم فالشخاص عندما‬ ‫يلجأون لمحركات البحث بحثا عن المعلومة فهم في الواقع يقومون بالتعلم‬ ‫والذي يعتبر البحث أحد طرقه.‬ ‫نشأة قوقل:‬ ‫قام اثنان من طلب الدكتوراه في جامعة ستانفورد بتأسيس قوقل سنة‬ ‫8991. و يهدف إلى تقديم أفضل خدمة بحث على النترنت بجعل عالم‬ ‫المعلومات المتوفر على الشبكة في متناول الباحث . أما كلمة قوقل‬ ‫فتعني عدد بمليين المليارات و يعكس استخدام لهذه الكلمة إصرار‬ ‫الشركة على تنظيم الكمية الهائلة من المعلومات المتوفرة على الشبكة‬ ‫وفي العالم.‬ ‫يعتبر قوقل أكبر محرك بحث في العالم بل منازع فعدد الصفحات التي‬ ‫يبحث قوقل فيها يزيد على 8 مليار صفحة ) أما عدد الصفحات الغير‬ ‫مفهرسة فيزيد عن 4 مليار حتى أواخر 4002 ( ، ويوفر نتائج البحث‬ ‫لمستخ ِمين من كل أنحاء العالم، غالبا في أقل من نصف ثانية. واليوم،‬ ‫د‬ ‫يلبي قوقل أكثر من 001‬ ‫مليون عملية بحث في اليوم في مختلف لغات العالم مما يجعله مفضل‬ ‫لدى غالبية الباحثين .‬ ‫هدف قوقل هو تقديم أفضل خدمة بحث على النترنت بجعل عالم‬ ‫المعلومات المتوفر على الشبكة‬ ‫3‬
    ‫في متناول الباحث ولفائدته. فمنذ بدايته الفعلية في أوائل 9991 يق ّم‬ ‫د‬ ‫قوقل ، مط ّر أكبر محرك بحث في العالم، أسرع وأسهل طريقة ليجاد‬ ‫و‬ ‫المعلومات على الويب. فيعمل لدية أكثر من 0091 موظف‬ ‫و عدد الصفحات التي يبحث قوقل فيها يزيد على 4 مليار صفحة. واليوم،‬ ‫يلبي قوقل أكثر من 001 مليون عملية بحث في اليوم.‬ ‫يتميز قوقل عن محركات بحث الجيل الول المعروفة اليوم بتقنية إبداعية‬ ‫فبدل من استعمال كلمة مفتاح أو تكنولوجيا البحث المتعدد ، يعتمد قوقل‬ ‫على تقنية تصنيف الصفحة ‪PageRank‬‬ ‫التي تضمن حلول أهم النتائج أول بشكل دائم.‬ ‫إن قوقل مصمم بحيث يفرض النظام على فوضى المعلومات.‬ ‫وهذا ما يجب أن تكون عليه خدمة البحث، ل مجرد دليل محدود أو لئحة‬ ‫بالنتائج ُدخلت‬ ‫أ‬ ‫في مزاد علني وبيعت لمن يدفع أكبر مبلغ، بل طريقة فعالة لتنظيم‬ ‫النترنت بحسب بنيتها الخاصة وهذا سر من أسرار نجاحه.‬ ‫٢- أمثلة على بعض خدمات قوقل وكيفية توظيف المعلم لها‬ ‫في التعلم :‬ ‫1.محرك البحث : ‪google‬‬ ‫تتم عملية البحث في أبسط أشكالها عن طريق إدخال صيغة البحث في‬ ‫مستطيل البحث ثم النقر على مربع بحث قوقل أو مفتاح الدخال ‪ enter‬أما‬ ‫مربع ) ضربة حظ ( ينقلك فورا إلى أول موقع و لن يكون بإمكانك مشاهدة‬ ‫باقي النتائج .‬ ‫ويستجيب بحث ‪ Google‬بعرض صفحة نتائج: وهي قائمة بصفحات الويب‬ ‫ذات العلقة بمصطلحات بحثك؛ حيث تظهر أكثر الصفحات علقة في‬ ‫المقدمة ثم التي تليها وهكذا‬ ‫وترى الكاتبة أن هذه الخدمة يمكن أن يوظفها المعلم في التعلم بأوسع‬ ‫صورة فمن الممكن أن يضع المعلم عنوان درسه في هذا المحرك ويطلع‬ ‫على ما كتب حول هذا الموضوع في شبكة المعلومات،‬ ‫أو يبحث المعلم في ما أشكل عليه من عناصر الدرس ليتمكن من فهمه‬ ‫بشكل أفضل‬ ‫4‬
    ‫أو يستفهم المعلم عن كلمة في محتوى الدرس فيضعها في هذا المحرك‬ ‫ليساعده في معرفة مدلولت هذه الكلمة.‬ ‫ومن الممكن أيضً للمعلم أن يح ّز طلبه على الحصول على المعلومة‬ ‫ف‬ ‫ا‬ ‫ل‬ ‫بأنفسهم من خلل البحث بمحرك قوقل ، كأن يطرح عليهم سؤا ً‬ ‫ويرشدهم إلى أن الجابة موجودة في نتائج البحث أو إذا سأله أحد الطلب‬ ‫سؤا ً في مضمون الدرس أو خارجه يوجهه إلى الحصول إلى المعرفة‬ ‫ل‬ ‫بنفسه باستخدام هذا المحرك ويشجع الطلب الذين يأتون بالنتائج.‬ ‫ربما أفضل النماذج الواقعية في استخدام هذا المحرك في التعلم‬ ‫هم المعلمات المتدربات، وقدشاهد ُ بعض المتدربات يحرصن على البحث‬ ‫ت‬ ‫عن مواضيع دروسهن وقراءة كافة النتائج المرتبطة بالموضوع تحسبً لي‬ ‫ا‬ ‫سؤال طارئ من الطالبات .‬ ‫2.البريد اللكتروني : ‪Gmail‬‬ ‫تمثل ‪ Gmail‬تجربة لنوع جديد من بريد الويب، وهي تستند إلى فكرة أن‬ ‫البريد اللكتروني يمكن أن يصبح أكثر تلقائية وكفاءة وفائدة في آن واحد.‬ ‫بل وربما يصبح أكثر متعة أي ًا. وعلوة على ذلك، تتسم ‪ Gmail‬بالميزات‬ ‫ض‬ ‫التالية:‬ ‫‪‬أصبح من الممكن إبقاء الرسائل غير المرغوب فيها بعي ًا عن‬ ‫د‬ ‫صندوق الوارد بفضل تقنية ‪ Google‬المبتكرة.‬ ‫‪‬استخدم خدمة بحث ‪ Google‬للعثور على الرسالة التي‬ ‫تريدها بالضبط، بصرف النظر عن تاريخ إرسالها أو تلقيها .‬ ‫‪‬تجاوز السعة 576284.4237 ميجابايت )ول يزال الع ّ مستمر( من‬ ‫د‬ ‫سعة التخزين المجانية، وهكذا لن تضطر مطل ًا إلى حذف أية‬ ‫ق‬ ‫رسالة.‬ ‫وقد كان بريد ‪ Gmail‬مستخدما داخليا في الشركة لمدة سنتين بعدها‬ ‫ظهر للعيان .‬ ‫5‬
    ‫وقد قامت قوقل بطرح لخدمة استضافة نطاقات الجامعات وتقديم خدمات‬ ‫بريدية مخصصة لكل جامعة،‬ ‫هذه الخدمة بوابة فاعلة في التعليم وخصوصا بعد دمج برنامج محادثة‬ ‫قوقل ‪ Talk‬مع واجهة البريد اللكتروني مما سيفتح الطريق لتعزيز التعليم‬ ‫اللكتروني.‬ ‫وييسر أيضً التواصل بين المعلم وطلبه في تسليم واجبات أو بحوث أو‬ ‫ا‬ ‫غيرها.‬ ‫وهذه الطريقة –تسليم الواجبات عبر البريد اللكتروني – مف ّله في بعض‬ ‫ع‬ ‫المدارس المط ّرة والكثير من الجامعات.‬ ‫و‬ ‫3.الترجمة : ‪Translate‬‬ ‫هذه الخدمة مدمجة مع محرك البحث الشهير وهي جزء منه‬ ‫تتيح لمستخدميها ترجمة كلمة أو مقا ً أو حتى صفحة انترنت كاملة‬ ‫ل‬ ‫بضغطة زر.‬ ‫وكذلك تتيح هذه الخدمة ترجمة ملفات التوثيق ‪ Word‬و ‪ PDF‬بكل سهولة‬ ‫بوضع رابط الملف في مترجم قوقل ليتم ترجمته مباشرة وتحميله.‬ ‫وهناك خيارات لكثير من اللغات المتداولة .‬ ‫بالطبع لن تكون الترجمة دقيقة 001% لكنها على القل ستكون 05%‬ ‫فهي كافية لتوفير الوقت والجهد وكذالك تسمح للمستخدم في تنقيحها‬ ‫بشكل أفضل أو أسهل.‬ ‫ومن السهولة –كما تظن الكاتبة – توظيف المعلم لهذه الخدمة واستغللها‬ ‫في التعلم عن طريق ترجمة بعض المصطلحات في الدرس لثراء المخزون‬ ‫اللغوي للطلب مثل أو حتى تعريب الكلمات غير العربية متى ما وجدت في‬ ‫المنهج المقرر.‬ ‫4.المدونات : ‪Blogger‬‬ ‫6‬
    ‫مد ّنة )بالنجليزية: ‪ (Blog‬هي تعريب كلمة "‪ "blog‬النجليزية التي هي‬ ‫و‬ ‫نحت من كلمتي "‪ "web log‬بمعنى سجل الشبكة. كما تستخدم أحيانا‬ ‫الكلمة المستعارة من النجليزية و تعرب بلوج )في مصر( أو بلوق )في دول‬ ‫الخليج العربية( أو بْلوغ )في الشام( )حسب نمط التعريب الشائع في‬ ‫المنطقة و اللهجة بحيث تؤدي جميعها النطق بلوگ(. كما يطلق على‬ ‫المداخلة الواحدة من ضمن المداخلت العديدة التي تشكل المدونة اسم‬ ‫تدوينة.‬ ‫المدونة تطبيق من تطبيقات شبكة النترنت ، وهي تعمل من خلل نظام‬ ‫لدارة المحتوى ، وهو في أبسط صوره عبارة عن صفحة وب على شبكة‬ ‫النترنت تظهر عليها تدوينات )مدخلت( مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا‬ ‫ينشر منها عدد محدد يتحكم فيه مدير أو ناشر المدونة ، كما يتضمن‬ ‫النظام آلية لرشفة المدخلت القديمة، ويكون لكل مدخلة منها مسار دائم‬ ‫ل يتغير منذ لحظة نشرها يم ّن القارئ من الرجوع إلى تدوينة معينة في‬ ‫ك‬ ‫وقت لحق عندما ل تعود متاحة في الصفحة الولى للمدونة ، كما يضمن‬ ‫ثبات الروابط و يحول دون تحللها.‬ ‫هذه اللية للنشر على الويب تعزل المستخدم عن التعقيدات التقنية‬ ‫المرتبطة عادة بهذا الوسيط ، أي النترنت ، و تتيح لكل شخص أن ينشر‬ ‫كتابته بسهولة بالغة. يتيح موفرو خدمة عديدون آليات أشبه بواجهات بريد‬ ‫إلكتروني على شبكة )الوب( تتيح لي شخص أن يحتفظ بمدونة ينشر من‬ ‫خللها ما يريد بمجرد ملء نماذج وضغط أزرار، وكما يتيحون أيضا خصائص‬ ‫مكملة؛ مثل تقنية التلقيم التي تهدف إلى تسهيل متابعة التحديثات التي‬ ‫تطرأ على المحتوى المنشور دون الحاجة إلى زيارة المواقع بشكل دوري و‬ ‫دون الحاجة للشتراك في قوائم بريدية، وخدمات أخرى للربط بين‬ ‫المدونات، إضافة إلى الخاصية الهم وهي التعليقات التي تحقق التفاعل‬ ‫بين المدونين والقراء ، وتعتبر الصحف والمجلت اللكترونية أحد أوجه‬ ‫التدوين المتقدمة.‬ ‫-ترى الكاتبة – أن كل انسان الن يستطيع أن يمتلك مدونة خاصة به بما‬ ‫فيهم المعلم والطالب‬ ‫فللمعلم أن ينشئ مدونة خاصة به ينشر بها دروسه التي يشرحها لطلبه‬ ‫ويشاركه طلبه بالتعليقات إما بطرح سؤال أو بالجابة عليه أو بفتح حوار أو‬ ‫نقاش مرتبط بالدرس وللمعلم أن ينشر الوسائل التي استخدمها أو‬ ‫سيستخدمها في الدرس إن كانت عرض شرائح مث ً أو غيره‬ ‫ل‬ ‫ليتمكن الطالب من ال ّلع عليها و الحصول على نسخة منها أو يشاركونه‬ ‫ط‬ ‫في إعدادها أيضً وفي هذا انتقال بالعملية التعليمية من التنافس إلى‬ ‫ا‬ ‫التكامل ..‬ ‫7‬
    ‫ولعل لجامعة طيبة –كليات البنات – دو ٌ يذكر في هذا المجال حيث الكثير‬ ‫ر‬ ‫من أعضاء هيئة التدريس أنشأن مدونان يتشاركن بها مع طالباتهن ..‬ ‫وهذا رابط لواحدة من أبرز المدونات‬ ‫‪/http://binhemaid.blogspot.com‬‬ ‫وإن كنت أتمنى أن تخطوا الجامعة خطوة ثانية بأن تستأجر مساحة خاصة‬ ‫أو تخصص جزءً من مساحة موقع الجامعة لتجمع شتات هذه المدونات‬ ‫ا‬ ‫وتحفظها من عيوب المساحات المجانية لتكون أكثر أمانً وأكثر تنظيما.‬ ‫ا‬ ‫5.قارئ الخلصات : ‪Reader‬‬ ‫آر.إس.إس ‪ RSS‬هي إحدى الصيغ المستخدمة في تقنية التقليم. وهي‬ ‫خدمة تفيد في متابعة المواقع المفضلة لدى المستخدم. مثل المنتديات‬ ‫والمدونات ومواقع الفيديو. تخلصه هذه من الشتراك بالقوائم البريدية‬ ‫وتلقي البريد المزعج. هذه التقنية انتشرت في مواقع النترنت. وتعتبر من‬ ‫تقنيات النترنت الحديثة.‬ ‫ل يوجد إجماع على الختصار الذي ترمز إليه أحرف ‪ RSS‬إذ أنها عنت أشياء‬ ‫مختلفة في الزمنة المختلفة. إل أن الشائع هو أنها اختصار ‪Really Simple‬‬ ‫‪ .Syndication‬و في الحقيقة فإن آر إس إس ليست معيارا واحدا إذ أن لكل‬ ‫من إصدارتها المختلفة بنية مختلفة عن الخريات و غير متوافقة معها.‬ ‫غالبية المواقع أو المدونات ُحدد أيقونة ‪ RSS‬في أعلى الصفحة او أعلى‬ ‫ت‬ ‫القائمة الجانبية ، بالنقر على اليقونة يأخذك إلى صفحة بها العديد من‬ ‫خيارات الشتراك . بعض المتصفحات قد ُيأت ليستخدم كقارئ بمجرد‬ ‫ه‬ ‫النقر عليها يتم الشتراك اتوماتيكيً. والفضل هو نسخ الرابط بزر الفارة‬ ‫ا‬ ‫اليمن ثم لصقه في "‪ "Add Feed‬في خيارات القارئ.‬ ‫جاءت تقنية الـ ‪ RSS‬لتقدم حلول لمشكلتين :‬ ‫•هدر الوقت ×توفير الوقت‬ ‫•محدودية الطلع × زيادة الطلع‬ ‫ترى الكاتبة أنه من الممكن للمعلم أن ينشئ له عالم خاص به من خلل‬ ‫استخدام هذه الخدمة كأن يشترك في خلصات المواقع والمنتديات‬ ‫والمدونات التي تتعلق بتخصصه وبمجال تدريسه ليكون على متابعة‬ ‫مستمرة لكل جديد في مجال تخصصه دون أن يكلف نفسه عناء حفظ هذه‬ ‫8‬
    ‫المواقع في مفضلته ومن ث ّ متابعتها موقعا موقعا فهو بهذا الشتراك‬ ‫م‬ ‫يختصر الكثير من الوقت والجهد.‬ ‫ومن الممكن أيضً أن يشترك في مواقع ومنتديات ومدونات الخاصة بطلبه‬ ‫ا‬ ‫ليتابعها تشجيعً ودعمً لهم، وتتيح له هذه الخدمة أيضً أن يتشارك مع‬ ‫ا‬ ‫ا‬ ‫ا‬ ‫طلبه كأن ينشر موضوعً أو مقا ً أعجبه ليقرأه طلبه من خلل صفحة‬ ‫ل‬ ‫ا‬ ‫المعلم على قارئ الخلصات.‬ ‫6.الفيديو ‪: Google Video‬‬ ‫خدمةـ ‪ google video‬توفر رفع الفيديو بشكل سريع مع التحكم في‬ ‫خصائص هذا الفيديو,, بالضافة إلى توفير محرك بحث خاص ,,يبحث في‬ ‫كل مواقع الفيديو المتخصصة لجلب كل المقاطع التي تتحدث عن‬ ‫موضوع البحث ,,, وهذا بكل تأكيد يوفر الوقت والجهد ,,‬ ‫ويستطيع المستخدم من خلل هذه الخدمة أن يرفع ملفات الفيديو‬ ‫ليشارك الجميع‬ ‫بحيث يدخل عنوان للملف وتوضيح لمحتواه‬ ‫ليستفيد الجميع من خدمة البحث التي تقدمها قوقل‬ ‫في العناوين والتوضيح‬ ‫:وللبحث عن تصنيف المواد التعليمية في خدمة قوقل‬ ‫‪ http://video.google.com‬زر موقع قوقل للفيديو -1‬ ‫‪ genre:educational‬في مربع البحث اكتب -2‬ ‫اتبع المر السابق بأي مجال علمي تريده -3‬ ‫موقع قوقل للفيديو مليء بالمواد التعليمية مثل المحاضرات قام بتحميلها‬ ‫الناس على مختلف خلفياتهم العلمية وما يهمنا هو مقاطع الفيديو التي‬ ‫قام برفعها لهذه الخدمة العديد من الجامعات والتي تحتوي على مادة‬ ‫علمية مثل المحاضرات و المؤتمرات وأيضا ما قام بعمله بعض الهواة من‬ ‫شرح لخدمات معينة. فالبحث داخل هذه الخدمة جدا مفيدة فكم وجدنا من‬ ‫محاضرات قيمة بداخلها. كما يمكن استخدام هذه الخدمة كأداة تعليمية‬ ‫وذلك برفع المحاضرات والمقاطع العلمية فيها مجانا وجعل الطلبة يرجعون‬ ‫إليها في حال أرادوا الستزادة في المادة.‬ ‫ويمكن للمعلم أيضً من رؤية الكاتبة أن ينتقي ما يناسب درسه‬ ‫ا‬ ‫ويعرضه لطلبه في الصف ومن الممكن أن يساهم في إثراء هذه‬ ‫9‬
    ‫الخدمة بمقاطع فديو تعليمية يقوم المعلم مع طلبه بإنتاجها وتصويرها‬ ‫ومن ث ّ رفعها على الموقع ليستفيد منها أكبر عدد ممكن وليتدرب‬ ‫م‬ ‫الطلب على إنتاج المعرفة ونشرها.‬ ‫وقد اتفقت جامعة بيركلي مع شركة قوقل لستضافة محاضراتها في‬ ‫خدمة الفيديو‬ ‫وهذه الخدمة من الخدمات التي تم إيقاف عملها بشكل جزئي حيث‬ ‫تم وقف رفع مقاطع الفيديو واعتقد أن هذه الخطوة منطقية لن قوقل‬ ‫تملك موقع اليوتويب والذي يقدم نفس الخدمات وبطريقة أضخم وأكبر‬ ‫لذلك من الفضل التركيز على الخدمة النجح وعدم تشتيت المستخدم‬ ‫لكثر من خدمة تعمل بنفس المجال.‬ ‫7.الملحظات ‪: Notebook‬‬ ‫في كثير من الحيان تقابلنا أثناء التصفح عبارات جميلة ومعلومات قيمة‬ ‫قصيرة نخشى فقدها و نريد الحتفاظ بها للرجوع إليها متى ما احتجناها ,,‬ ‫وهنا نحتاج إلى استخدام برنامج المفكرة للنسخ واللصق من المتصفح‬ ‫إليها ,, وهذا يتطلب وجود المفكرة على الجهاز إضافة إلى النسخة‬ ‫المحفوظة ستكون خاصة بالجهاز ,, فماذا لو أردنا القتباس مما حفظناه‬ ‫وكنا على جهاز آخر !‬ ‫الحل هو استخدام ‪ NoteBook‬التي يوفرها قوقل لحل هذه الشكالية‬ ‫وتتميز بـ..‬ ‫١-استخلص المعلومات المفيدة.‬ ‫وإضافة نصوص وصور وارتباطات من صفحات الويب دون مغادرة نافذة‬ ‫المتصفح. .‬ ‫٢-إمكانية الوصول من أي مكان.‬ ‫الوصول إلى المفكرات الخاصة بك من أي جهاز كمبيوتر، أو من الهاتف‬ ‫الجوال .‬ ‫الجدير بالذكر أنه ت ّ وقف خدمة ‪ Google Notebook‬من شركة قوقل ,‬ ‫م‬ ‫وهناك خدمة ‪ Evernote‬تناسب لتكون بديل لها .‬ ‫فخدمة ‪ Evernote‬تقدم نفس المميزات التي تقدمها خدمة قوقل وتزيد‬ ‫عنها بوجود برنامج للخدمة يمكن تركيبه لسطح المكتب او برنامج على‬ ‫اجهزة الهواتف لتخزين او التقاط أي معلومه وحفظها في حسابك.‬ ‫01‬
    ‫الجميل في خدمه ‪ Evernote‬أنها أتاحت جلب المعلومات المخزنة في‬ ‫حساب ‪ Google Notebook‬وحفظها في حساب ‪Evernote‬‬ ‫تعتقد الكاتبة أنه بالمكان توظيف هذه الخدمة لمساعدة المعلم على حفظ‬ ‫ما يرتبط بدروسه ومناهجه التي يدرسها من معلومات ومعارف وصور ليرجع‬ ‫إليها بسرعة وسهولة متى ما احتاج إليها ومن أي جهاز في أي مكان.‬ ‫8.الوثائق : ‪Doc‬‬ ‫هذه الخدمة تتيح للمستخدم:‬ ‫‪‬إنشاء، وتحرير وتحميل سريع‬ ‫باستيراد مستنداته، وجداول البيانات والعروض‬ ‫التقديمية الحالية، أو بإنشاء جديد مما ذكر من‬ ‫البداية.‬ ‫‪‬الوصول والتحرير من أي مكان‬ ‫كل ما يحتاج إليه هو متصفح ويب. يتم تخزين‬ ‫مستنداته بأمان على النترنت.‬ ‫‪‬المشاركة في التغييرات آن ًا‬ ‫ي‬ ‫دعوة أشخاص إلى مستنداته ويجري تعديلت‬ ‫معهم في نفس الوقت.‬ ‫وفي تحديثات قوقل لخدمة قوقل للوثائق طرحت قوقل خدمة جديدة وذكية‬ ‫لتصميم الستبيانات والنماذج مزودة بالخصائص الساسية مثل حقول‬ ‫الختيار المتعدد وتعبئة حقل نصي والقوائم المنسدلة.‬ ‫ولتجربة هذه الخدمة لبد أن يكون لدى المستخدم أول حساب في قوقل‬ ‫ثم الدخول على خدمة وثائق قوقل وإنشاء مستند جديد من نوع )‬ ‫‪ .(spreadsheets‬بعدها وضع اسم الخانة المراد ظهورها في الستبيان في‬ ‫أول صف في المستند وتكرارها لكل خانة. عند النتهاء من هذه الخطوة‬ ‫عليك حفظ المستند ثم اختيار تبويبة مشاركة )‪ (Share‬ومن ضمن‬ ‫الخيارات الجديدة ستجد خيار )‪ .(to fill out a form‬عند اختيارها سيظهر‬ ‫محرر نموذج الستبيان والذي يمكن من اختيار نوع الخانات وترتيبها. وحال‬ ‫النتهاء من تحرير الستبيان يمكن نشرها بعنوان مخصص أو إرسالها بريديا‬ ‫لقائمة التصال‬ ‫11‬
    ‫وبالطبع عند نشر الستبيان وبدء الناس بتعبئته يمكن للناشر تصدير‬ ‫البيانات في ملف )أكسل( أو أي صيغة أخرى تفهمها البرامج الحصائية‬ ‫المعروفة ، وما يميز هذه الخدمة هي سهولة تصميم استبيانات بسيطة‬ ‫بظرف دقائق معدودة، وعدم محدودية عدد الذين يجيبون على الستبيان‬ ‫عكس ما عليه الخدمات المجانية الخرى.‬ ‫وقد ورد خبر في مدونة قوقل ان معلم استخدم هذه النماذج اختبار الطلب‬ ‫بدل من وضع السئلة على الورق .‬ ‫ومن الممكن الستفادة منها لعمل الواجب المنزلي أيضً.‬ ‫ا‬ ‫9.خرائط قوقل و قوقل الرض ‪Earth ، Maps‬‬ ‫قوقل الرض يضع المعلومات الجغرافية في العالم في متناول اليد‬ ‫فهو يحلق بنا إلى أي مكان في العالم بمجرد تشغيل البرنامج وتحريك‬ ‫)الماوس( فمن خلله نستطيع البحث عن المستشفيات والمطاعم‬ ‫والمدارس واكتشاف المدينة التي نسكنها أو أي مدينة نريد البحث‬ ‫عنها .‬ ‫هو برنامج معد من قبل شركه قوقل المعروفة تقوم بعرض الكرة الرضية‬ ‫عن طريق القمار الصناعية، التقطت ووضعت في قاعدة البيانات التابعة‬ ‫للشركة وهذه هي فكرة عمل البرنامج‬ ‫)قاعدة بيانات زودت بالمعلومات والصور يقوم مستخدم بالستفسار عن‬ ‫المعلومات التي يريدها)‬ ‫النسخ المتوفرة للبرنامج:‬ ‫‪ Google Earth Plus‬في السنة 02$‬ ‫‪ Google Earth Pro‬في السنة 004$‬ ‫‪:Google Earth Free‬‬ ‫تتمتع ببعض خدمات قوقل الرض وليست جميعها وهي ما يحتاجه‬ ‫المستخدم من المعلومات من استفسارات واكتشافات وغالبا ما‬ ‫يستخدم في التخطيط لرحلة او البحث عن تجارة ويقدم مساعده ودعم‬ ‫عن طريق الموقع فقط ولكن درجة وضوح الصور وسرعة عرض الصور اقل‬ ‫من اشتراك ‪.plus-pro‬‬ ‫‪:Google Earth Plus‬‬ ‫21‬
    ‫معد للستعمال الشخصي وهي تعتبر نسخة محسنة من قوقل الرض‬ ‫برسوم اشتراك 02 دولر في السنة والذي يعطي سرعة في الداء‬ ‫ودعم جهاز ‪ GPS‬وبعض الدوات الملحية والتخطيط وقراءة البيانات‬ ‫المستوردة من معالجة النقاط أي الملفات التي تم حفظها‬ ‫واستردادها .ويقدم دعم للعملء عن طريق البريد اللكتروني وليس‬ ‫الشبكة.‬ ‫يتيح برنامج ‪ Google Earth‬النتقال إلى أي مكان على سطح الرض‬ ‫لعرض المباني ثلثية البعاد والتضاريس والخرائط والصور الملتقطة عبر‬ ‫القمر الصناعي، من المجرات في الفضاء الخارجي إلى الخاديد في‬ ‫المحيط. ويمكننا من التنقل بين أرجاء المحتوى الجغرافي الغني وحفظ‬ ‫الماكن التي قمت بزيارتها ومشاركتها مع الخرين.‬ ‫هاتان الخدمتان مفيدة جدا وخاصة في مادة الجغرافيا و التاريخ‬ ‫والجيولوجيا …‬ ‫يمكن استخدام خرائط قوقل في تحديد المواقع الجغرافية والتاريخية‬ ‫لدول ما كما يمكن استخدام الخرائط أكثر في تحديد ورؤية صور طبيعية‬ ‫للمواقع التاريخية.‬ ‫أما قوقل أرض فقد تم استخدامها من قبل أحد أساتذة الجامعة في‬ ‫مادة الجيولوجيا ليعرض لطلبه تشكل الصخور في مناطق مختلفة من‬ ‫أمريكا.‬ ‫ومن الممكن –من وجهة نظر الكاتبة – استغلل هذه الخدمة في‬ ‫الرحلت المدرسية لتدريب الطلب على كيفية معرفة التجاهات‬ ‫والماكن وتمكينهم من معرفة نوع تضاريس مكان الرحلة وعرض مخطط‬ ‫الرحلة.‬ ‫01.البحث في الكتب : ‪Book Search‬‬ ‫قد تعتبر هذه الخدمة أحد أهم المشاريع المفيدة التي قامت به قوقل‬ ‫في خدمة التعليم. فمن كان يظن يوما بأنه يمكن البحث في مليين‬ ‫الكتب القديمة والنادرة والحديثة من دون الذهاب للمكتبات الكبرى.‬ ‫فبإمكان المعلم تحضير درسه والرجوع لمصادر وكتب مختلفة باستخدام‬ ‫هذه الخدمة كما يمكن للطالب عمل نفس الشئ.‬ ‫11.الباحث العلمي ‪:Scholar‬‬ ‫31‬
    ‫أحيانً ما يحتاج المعلم إلى بحوث ليد ّم بها معلومات درسه,,‬ ‫ع‬ ‫ا‬ ‫ومباشرة يتجه إلى قوقل للبحث فيه ويجد نتائج ترضيه في السابق إل‬ ‫أنها لن ترضيه بعد معرفة خدمةالباحث العلمي الذي يبحث في‬ ‫الرسائل الجامعية والكتب والبحوث وداخل مستندات ‪ doc‬و كتب ‪PDF‬‬ ‫ليعطي النتيجة موثقه ودقيقه وتفصيلية مع اسم المؤلف وتفاصيل‬ ‫أخرى.‬ ‫21.إجابات قوقل : ‪Answers‬‬ ‫مع أن هذه الخدمة ليست مجانية ولكنها مفيدة جدا لمن يبحث عن‬ ‫معلومات لم يجدها بالبحث عن طريق النترنت.‬ ‫ويقوم على هذه الخدمة أكثر من 005 مختص مسئولين عن الجابات‬ ‫التي تبحث عنها بأسرع وقت ومقابل مبلغ زهيد )5.2 دولر( لكل سؤال.‬ ‫ويمكن البحث في قاعدة بيانات الخدمة لمشاهدة السئلة المطروحة‬ ‫سابقا.‬ ‫للمعلم – كما رأت الكاتبة – أن يلجأ لهذه الخدمة عندما ل يتمكن من‬ ‫الحصول على إجابة عن سؤال أو استفسار يتعلق في درسه.‬ ‫31.تعليم الصفحات : ‪Bookmark‬‬ ‫وهي خدمة تخزين المواقع المفضلة،‬ ‫توفر ‪ Bookmarkle‬خدمة نستطيع من خللها تخزين أي موقع‬ ‫نتصفحه مباشرة ، ومن مميزاتها:‬ ‫‪‬توفر الوقت باستخدام ارتباطات سريعة إلى المواقع‬ ‫المفضلة‬ ‫استخدم سجل الويب للعثور على المواقع التي تزورها‬ ‫بصفة مستمرة وإنشاء إشارات مرجعية للمواقع المفضلة‬ ‫منها. استخدم شريط أدوات ‪ Google‬للوصول إلى إشاراتك‬ ‫المرجعية بسرعة وإنشاء المزيد منها بسهولة.‬ ‫‪‬الوصول إلى الشارات المرجعية الخاصة‬ ‫من أي جهاز كمبيوتر.‬ ‫دون التقيد بمكان لتصفح الويب، فبالمكان‬ ‫41‬
    ‫العثور على كافة الشارات المرجعية بمجرد‬ ‫تسجيل الدخول.‬ ‫‪‬يحافظ على تنظيم الشارات المرجعية.‬ ‫بإضافة علمات وملحظات يمكن البحث عنها‬ ‫إلى الشارات المرجعية للعثور عليها بسهولة‬ ‫والحتفاظ بها منظمة.‬ ‫ترى الكاتبة أن هذه الخدمة تخدم المعلم بتعليم الصفحات التي يمر‬ ‫عليها أثناء تصفحه اليومي للشبكة المعلوماتية وتتعلق بما يقدمه من‬ ‫دروس ليرجع إليها في أي وقت وفي أي مكان وبصورة سريعة مما يثري‬ ‫مادته العلمية دون أن بكل سهولة ويسر.‬ ‫41.الصفحة الخاصة ‪: igoogle‬‬ ‫إضافة الخبار واللعاب والخدمات الخرى إلى الصفحة الرئيسية في‬ ‫‪Google‬‬ ‫يستطيع المعلم أن يضيف حيث ما يحتاجه من خدمات كحالة الطقس‬ ‫بالضافة لمعرفة أخبار الصحف ) الجزيرة , الرياض ( وأخبار العربية نت‬ ‫والـ ‪ BBC‬وجديد البرامج من إقلع سوفت وكذلك البتسامات الممتعة‬ ‫التي تتجدد مع كل تحديث للصفحة واللعاب الترفيهية المتوفرة‬ ‫هذه الصفحة تستطيع أن تختزل أغلب اهتمامات المعلم بصفحة واحدة‬ ‫– كما ترى الكاتبة – فمن خللها يصنع عالمه الذي يف ّل أن يكون على‬ ‫ض‬ ‫اتصال بكل جديد به والطلع على ما يستجد في العالم سواء كان في‬ ‫مجال تخصصه وتدريسه أو كان من الخبار التي تهم الناس وتتعلق‬ ‫بالحياة ليوظفها في درسه متى ما كانت مناسبة.‬ ‫51.المجموعات : ‪Groups‬‬ ‫مجموعات ‪Google‬تتميز بـ :‬ ‫‪‬البحث عن معلومات أو تصفحها‬ ‫إذا أراد المستخدم مثل معرفة المزيد حول إصلح السيارات، أو‬ ‫لديه سؤال حول أجهزة الكمبيوتر، يمكنه العثور على مناقشة أو‬ ‫مجموعة حول أجهزة الكمبيوتر.‬ ‫51‬
    ‫‪‬عمل مجموعة خاصة بالمستخدم‬ ‫إنشاء المجموعة الخاصة بالمستخدم ، أو لعائلته، لفريقه ،‬ ‫لطلبه ، يختار المستخدم فقط اس ًا ويبدأ في دعوة العضاء.‬ ‫م‬ ‫‪‬النضمام إلى مجموعة‬ ‫العثور على شيء يفضله المستخدم بالنضمام فو ًا أو طلب‬ ‫ر‬ ‫دعوة إذا كانت المجموعة خاصة‬ ‫‪‬إجراء مناقشة على النترنت أو عبر البريد اللكتروني‬ ‫إذا كان لدى المعلم مشاريع جماعية مع معلمين أو طلب يحتاج فيها‬ ‫إلى عمل ‪ Group‬يفيده في ارسال المستعجل لجميع أعضاء المجموعة‬ ‫وكتابه بعض الملحظات التي ي ّلع عليها الكل بالضافة لرفع الملفات‬ ‫ط‬ ‫لتاحة تحميلها لجميع العضاء .‬ ‫ولعل استخدام المعلم لهذه التقنية مع كل طلبه يساهم في التكامل‬ ‫في العملية التعليمية بد ً من التنافس، من خلل مشاركة كل طالب‬ ‫ل‬ ‫بما يتميز به في مجموعتهم.‬ ‫61.التقويم ‪: Calendar‬‬ ‫الـتقويم ل يختلف عن إخوانه في مهمته ,, فهو ينظم المواعيد ويرتبها‬ ‫بشكل رائع ,,يومي , أسبوعي , شهري ,, والروع هو التنيه بهذه المواعيد‬ ‫على البريد اللكتروني أو على الجوال وبشكل مجاني.‬ ‫ويتميز تقويم قوقل بـ‬ ‫‪‬تنظيم الجدول الخاص بالمستخدم ومشاركة الحداث مع‬ ‫الصدقاء‬ ‫تمكنه من تتبع كل الحداث في حياته، وتنسيق المواعيد مع‬ ‫أصدقائه وأسرته، ومعرفة المهام الجديدة المطلوب منهالقيام بها،‬ ‫كل ذلك من خلل تقويم واحد على النترنت.‬ ‫‪‬رؤية الصورة الحقيقية‬ ‫يمكن مشاهدة جداول أصدقائه وأسرته وجداوله جن ًا إلى جنب‬ ‫ب‬ ‫بشكل فوري، وكذلك الحداث المحفوظة في تطبيقات أخرى‬ ‫لتنظيم الحداث، كما يمكنه إضافة الحداث الممتعة التي يجدها‬ ‫على النترنت.‬ ‫‪‬مشاركة الحداث ومنظمات الحداث‬ ‫يحدد الشخاص الذين يمكنهم رؤية التقويم الخاص به والتفاصيل‬ ‫61‬
    ‫التي يمكنهم عرضها. يمكنه إنشاء دعوات وإرسال رسائل تذكير‬ ‫وتتبع الردود مباشر ً داخل تقويم ‪ .Google‬وتستطيع المؤسسات‬ ‫ة‬ ‫الترويج للحداث التي تقوم بها أي ًا.‬ ‫ض‬ ‫‪‬المحافظة على المواعيد‬ ‫يمكنه من إعداد رسائل تذكير آلية للحداث، بما في ذلك‬ ‫إشعارات الهاتف الجوال، وعرض أي شيء على التقويم الخاص‬ ‫بالمستخدم بشكل فوري بواسطة أداة البحث ال ُض َنة.‬ ‫م م‬ ‫يمكنه مشاهدة أي تقويم قام بالشتراك فيه مثل تقويم ‪PSDGroups‬‬ ‫الخاص بمواعيد الحداث التقنية ويمكنه إضافة أي حدث مباشره من بريده‬ ‫اللكتروني‬ ‫يمكن للمعلم – من وجهة نظري- أن ينشيء له تقويمً خاصً بمواعيد‬ ‫ا‬ ‫ا‬ ‫دورسه الصفية ومواعيد تسليم الواجبات والنشطة الصفية والرحلت‬ ‫المدرسية واجتماعات المعلمين والمؤتمرات اللي تهتم بالتعليم والتربية‬ ‫وغيرها من المهام والمواعيد، وبالمكان أن يتشارك مع طلبه في تقويمه‬ ‫ويرسل لهم رسائل تذكير بموعد تسليم الواجبات أو دعوات إلى نشاط أو‬ ‫رحلة أو غيره.‬ ‫وعلى المعلم أيضً أن يشجع طلبه على إنشاء تقاويمهم الخاصة‬ ‫ا‬ ‫لتساعدهم في تنظيم أوقاتهم وتسهم في تحديد أهدافهم ويحفزهم على‬ ‫أهمية مثل هذا ودوره في تحقيق الهداف العليا والوصول إلى طموحاتهم‬ ‫المستقبلية.‬ ‫71.تنبيهات: ‪Alerts‬‬ ‫هذه الخدمة مرتبطة بالتقويم تفيد للتذكير ببعض المواعيد.‬ ‫وللمعلم كما أرى أن يوظفها بتذكيره بمواعيده الخاصة من مواعيد‬ ‫يومية أو أسبوعية أو سنوية أو موسمية أو طارئة.‬ ‫وله أن يختار طريقة تنبيهه برسالة الكترونية أو رسالة قصيرة على‬ ‫الهاتف الجوال أو غيرها‬ ‫81.مرسال : ‪talk‬‬ ‫71‬
    ‫وجود ‪ chat‬في نفس صفحة البريد اللكتروني لقوقل تسمح بمتابعة‬ ‫البريد وإجراء محادثه في نفس الوقت مع من يمتلكون بريدا في ‪,,, Gmail‬‬ ‫والجدير بالذكر أن ‪ Gmail‬يضيف عناوين كل من أرسلت لهم رسالة ضمن‬ ‫دليل العناوين بشكل تلقائي.‬ ‫وبإمكان المعلم –كما ترى الكاتبة - الستفادة من هذه الخدمة بإضافة‬ ‫أصدقائه في التخصص على بريده والتشاور في إعداد الدروس وفي كل ما‬ ‫يتعلق بالعملية التعليمية وتحسينها وتطويرها إلى الفضل.‬ ‫وهذه الخدمة تصلح أيضً لتواصل المعلم مع طلبه خارج أوقات الدوام‬ ‫ا‬ ‫للجابة عما أشكل عليهم في حل الواجب أو في فهم جزئية من الدرس.‬ ‫91.وحدة المعرفة : ‪google knol‬‬ ‫نول )بالنجليزية: ‪ Knol‬من كلمة ‪ knowledge‬أي معرفة( هي مشروع‬ ‫موسوعة على النترنت أطلقتها قوقل. يتم إنتاج محتوى الموقع بواسطة‬ ‫المستخدمين.‬ ‫تم تقديم الموقع على أّه موقع موسوعة تعاونية مثل ويكيبيديا، لكن‬ ‫ن‬ ‫الختلف الفارق بينهما هو أن الولى يحررها خبراء في مجالتهم ، والموقع‬ ‫حاليا مفتوح للمساهمة، وبالعربية أيضا.‬ ‫على عكس ويكيبيديا التي تسمح بالمساهمة الحرة للشخاص المجهولين،‬ ‫تنشر خدمة نول أسماء المشتركين في كتابة المقالت بالكامل. كما ستضع‬ ‫قوقل تحت تصرفهم زوايا إعلنية )‪ (Banner‬ما يسمح لهم بوضع يدهم على‬ ‫جزء من العائدات. وتهدف خدمة ”نول“ إلى تغطية جميع المواضيع، من العلوم‬ ‫إلى الترفيه.‬ ‫يوقع المشاركون على كل مقال يكتبونه، وهم المسؤلون عن محتواه، كما‬ ‫ُضاف إلى كل مقال التعليقات والملحظات والصور التي يقدمها المشاركون‬ ‫ي‬ ‫الخرون. فتحت موسوعة نول البواب على مصراعيها أمام إحياء التنافس بين‬ ‫المشتركين. فيما تفتقد ”ويكيبيديا“ إلى هذه الروح التنافسية.‬ ‫والجدير بالذكر اطلق مبادرة الملك عبد ال للمحتوى العربي بالتعاون مع‬ ‫شركة ‪ Google‬صاحبة محرك البحث الشهير, المرحلة الولى من مسابقة‬ ‫إثراء المحتوى العربي, والتي تقوم على كتابة أفضل المقالت عن أي‬ ‫موضوع يرغب فيه الكاتب, وتنشر بعد ذلك في موقع وحدة المعرفة )‪(Knol‬‬ ‫والذي يعتبر من أبرز المواقع لستضافة المقالت في شتى المواضيع على‬ ‫مستوى العالم.‬ ‫بحيث يقوم مجموعة من المراجعين بتقييم المقالت دوريا وترشيح أفضلها‬ ‫لنيل عدد من الجوائز، وتهدف هذه المنافسة إلى تحفيز وتشجيع المجتمع‬ ‫لثراء المحتوى العربي وتشجيع الطلع والقراءة وتنمية مهارات الكتابة‬ ‫81‬
    ‫والتحرير في مجالت علمية عدة ونشر الوعي بأهمية المشاركة في‬ ‫تحرير المحتوى . وتنطلق المنافسة كمرحلة أولى بين طلب ومنسوبي‬ ‫جامعة الملك سعود.‬ ‫وترى الكاتبة أن المعلم له دور هام في إثراء المحتوى العربي على شبكة‬ ‫المعلومات كأن يكتب مقالت في مجال تخصصه في هذه الموسوعة‬ ‫وينشر عن خبرته وتجاربه في التدريس ويشارك في نشر وتوثيق الجديد‬ ‫في تخصصه وفي مجالت التعليم بشكل عام وللمعلم أيضً دور في تحفيز‬ ‫ا‬ ‫الطلب على إثراء هذا المحتوى كأن يشجع الطالب الذي أتقن أداء الواجب‬ ‫بنشره باسمه في هذه الموسوعة أو يرشيدهم إلى الطلع والبحث فيها‬ ‫ويشجعهم على المشاركة في تحرير المحتوى العربي.‬ ‫3- أبرز التحديات.‬ ‫بعد هذا السرد الجتهادي لخدمات قوقل ومحاولة ربطها بالتعلم إل أن‬ ‫الكمال يبقى خصلة ربانية.‬ ‫فمن أهم التحديات التي تواجه توظيف خدمات قوقل في التعلم من وجهة‬ ‫نظري :‬ ‫1-تقنيات قوقل كأي تقنية في الدنيا ل بد من الحصول على الجهاز‬ ‫الذي يوصل إلى هذه التقنية – وهو هنا الحاسب اللي +‬ ‫النترنت – وهذا مما ل يتوفر لدى كل الطلب بل وبعض‬ ‫المعلمين في الوقت الحالي .‬ ‫2-من التحديات أيضً أن )قوقل( تشترط أن يمتلك المستخدم‬ ‫ا‬ ‫حساب خاص لديها ليتمكن من الستفادة من أكثر هذه‬ ‫الخدمات، والبعض رأى في هذا ميزة خاصة وأن فتح الحساب‬ ‫مجانيً.‬ ‫ا‬ ‫3-كثير من هذه الخدمات متحيزة ثقافيا للغة النجليزية ول توجد‬ ‫خدمات مماثلة لها باللغة العربية مثل قوقل للكتب وخرائط قوقل‬ ‫وقوقل العلمية.‬ ‫فهل ستقوم بعض الجهات المختصة في العالم العربي بعملية محاكاة‬ ‫لهذ الخدمات …خصوصا أن بلد مثل فرنسا بدأت مشروع ضخم يشابه‬ ‫قوقل للكتب لوضع الكتب الفرنسية على الويب؟‬ ‫المراجع:‬ ‫‪http://www.alriyadh.com/2009/05/05/article426955.html‬‬ ‫91‬
    http://edu.arabsgate.com/showthread.php?t=498608 http://www.google.com.eg/intl/ar/help/basics.html https://www.google.com/accounts/ServiceLogin? service=mail&passive=true&rm=false&continue=http%3A%2F %2Fmail.google.com%2Fmail%2F%3Fhl%3Dar%26utm_source%3Dar-et- more%26utm_medium%3Det%26utm_campaign%3Dar%26ui%3Dhtml %26zy%3Dl&bsv=zpwhtygjntrz&scc=1&ltmpl=default&ltmplcache=2&hl=ar http://www.tech-wd.com/wd/?p=3942#more-3942 http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AF %D9%88%D9%86%D8%A9#.D8.AA.D8.A7.D8.B1.D9.8A.D8.AE http://www.aleqt.com/script/page/rss http://www.tech-wd.com/wd/?p=2210 http://www.tech-wd.com/wd/?p=794 http://www.tech2click.net/archives/702 http://searchengineland.com/google-ends-google-video-uploads-shutters- notebook-catalog-search-dodgeball-jaiku-16166 http://www.tech2click.net/archives/944 ‫بتصرف يسير‬ http://www.tdwl.net/vb/showthread.php?t=200696 http://www.howtounblockwebsites.net/browse.php? u=d90c08bedb8ea61bdeOi8vZWFydGguZ29vZ2xlLmNvbS8%3D&b=13 ‫ بتصرف يسير‬http://www.hayatech.com/c/showthread.php?t=13433 https://www.google.com/accounts/ServiceLogin? hl=ar&continue=http://www.google.com/bookmarks/&nui=1&service=bookm ‫ بتصرف يسير‬arks http://www.howtounblockwebsites.net/browse.php? u=d90c08bedb8ea61bdeOi8vZ3JvdXBzLmdvb2dsZS5jb20vaW50bC9hci9nb29n bGVncm91cHMvdG91cjMvcGFnZTIuaHRtbA%3D%3D&b=13 http://www.tech-wd.com/wd/?p=2079 ‫بتصرف يسير‬ 20
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%88%D9%84 /http://www.reema.ws/diary http://www.tech2click.net/archives/533 21
    آلاء المحيسن + FOLLOW
    389 views, 0 favs, 3 embeds
    More by user

    تقنيات قوقل وتوظيفها في التعلم
    89 views

    امتهان المعلم للتعلم
    158 views

    تلخيص الفصل الأول من كتاب اتجاه�…
    283 views
    View all presentations from this user


    About this document

    USAGE RIGHTS
    © All Rights Reserved

    STATS
    0
    Favorites
    0
    Comments
    20
    Downloads
    385
    Views on
    SlideShare
    4
    Views on
    Embeds
    389
    Total Views
    EMBED VIEWS
    2 views on http://www.mostafa-gawdat.net
    1 views on http://www.slideshare.net
    1 views on http://mostafa-gawdat.net
    ACCESSIBILITY
    View text version

    ADDITIONAL DETAILS
    Uploaded via SlideShare
    Uploaded as Microsoft Word
    Flag as inappropriate
    File a copyright complaint
    Follow SlideShare
    Twitter
    Facebook
    SlideShare Blog
    0
    tweets
    0
    shares
    0
    shares
    WordPress
    More
    avatar
    sakura
    Admin

    عدد المساهمات : 319
    تاريخ التسجيل : 11/11/2009
    العمر : 22
    الموقع : الجزائر

    رد

    مُساهمة من طرف sakura في الإثنين مايو 16, 2011 4:20 pm

    لا يمكننا ان ننسى خدمة قوقل مهما تطور

    مشكورة ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤ ❤
    وبما ان لا احد شارك في هذه المسابقة

    انت الفائزة :lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!: :lol!:

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 11:19 am